زيادة الوزن و ساعات

يتداول الكثير من رواد التواصل الاجتماعي خبر وجود علاقة بين الزيادة في الوزن و عدد ساعات النوم بعد أن ظهرت عدة دراسات عالمية تأكد وجود علاقة وطيدة بين مشكل الزيادة في الوزن و عددد ساعات النوم .

فقدان الوزن # النساء

اثبتت الدراسات أن الناس الذين ينامون قليلا هم الأكثر عرضة للاصابة بمشكل زيادة الوزن هذا لأنهم يضطرون أكثر من غيرهم لزيادة عدد وجباتهم خاصة السكريات منها بسبب الاحساس بالجوع حيث تقول الاحصائيات أن السهر لساعات طويلة يشعر الشخص بالجوع و بالتالي فقد لا يقدر على كبح جماح رغبته في الأكل .

مكن أن يكون أيضا  زيادة الوزن إشارة لشيء ما يحدث داخل جسدك، فقد يوجد العديد من النقص بالفيتامينات والمعادن والهرمونات المؤدية إلى الاضطراب الأيضي، والذي يؤثر بدوره على القدرة الطبيعية للجسم في ضبط الوزن، كما يوجد أيضًا عوامل أخرى مثل الأمراض المزمنة.

لذلك إذا كنت تلاحظ تزايد في وزنك بصورة غير طبيعية، يجب عليك زيارة الطبيب للتأكد من أنك قد تعاني من أحد الأسباب المرضية التالي ذكرها:


- خمول الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن

تعتبر الغدة الدرقية مسؤولة عن عملية الأيض الغذائي، فهي تنظم عملية حرق السعرات الحرارية واستخدامهما كطاقة داخل الجسم، وذلك من خلال إنتاج الهرمونات كهرمون الثيروكسين T4 وثالث يود الثيرونين T3، وكلما صحت وظيفتهما بالجسم، زاد معدل حرق السعرات الحراية اللازم.

وعند حدوث خلل بهما، ينخفض معدل الأيض، ويقل معدل استهلاك السعرات الحرارية المستخدمة في تأدية الوظائف الأساسية، مما يؤدي إلى تخزين السعرات الزائدة الغير مستخدمة في صورة دهون بالجسم.

ويعد هذا هو السبب الرئيسي لزيادة وزن المصابين بخمول الغدة الدرقية؛ بالرغم من عدم الإسراف في تناول الطعام.


- نقص اليود، يمكن أن يجعل الغدة الدرقية تعمل ببطء، فيؤدي إلى زيادة الوزن

نحن بحاجة إلى عنصر اليود داخل جسدنا، فكما ذكرنا سابقًا أن الغدة الدرقية تفرز هرمونين لجعل أجسامنا تحرق السعرات الحراية، لذلك فقلة مستوى اليود، تُبطء من وظيفتها، لعدم قدرتها على إنتاج هرمون T3 وT4، وبالتالي يزداد الوزن.

لذلك يجب على المصابين بنقص اليود، تناوله في أطعمتهم لأن الجسم غير قادر على تصنيعه بنفسه.


- نقص فيتامبن د

دائما ما نسمع عن تأثير فيتامين د على صحة العظم، فارتفاع مستواه يساعد في بناء هيكل عظمي قوي، أمّا انخفاض مستواه يؤدي إلى بعض الحالات المرضية مثل هشاشة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث السابقة أن المرأة المصابة بنقص فيتامين د، أكثر عرضة لزيادة الوزن، عن المرأة ذات المعدل الطبيعي.

وأثبتت دراسة أخرى بقسم الطب من جامعة فو أمستردام وجامعة لايدن، أن ارتفاع الدهون بالجسم في كلا الجنسين مرتبط بانخفاض معدل فيتامين د.

- تلعب الهرمونات الجنسية دورًا كبيرًا في تنظيم الوزن

يوثر كلًا من هرموني التيستوستيرون والإستروجين على قدرة الجسم في تنظيم الوزن، فعندما ينخفض هرمون الإستروجين تزداد فرصة زيادة وزن الجسم. وأيضًا عندما يقل هرمون التيستوستيرون يحدث خلل في بناء العضلات وهو أحدى وظائفه الهامة، وعندما يفشل الجسم في بناء العضلات تخزن الطاقة إلى دهون داخله.

- يوجد علاقة قوية بين زيادة مستويات المغنيسيوم بالجسم وفقدان الوزن

فُحص في دراسة ما 18000 بالغ بأوزان مختلفة، فصُنف أصحاب السمنة بوجود معدلات المغنيسيوم المنخفض.

يعد المغنيسيوم معدن له العديد من الوظائف داخل الجسم، منها تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم، ولكي نعرف على وجه التحديد تأثير المغنيسيوم على وزن الجسم، يجب أن نعلم أولًا عن مقاومة الأنسولين.

يساعد الأنسولين على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الأعضاء، وعند حدوث مقاومة ضد آلية عمل الأنسولين، يميل الجسم لإفراز المزيد، ولكن مع زيادة تناول الطعام يزداد معدل الجلوكوز، فيزداد الوزن.

ووُجد أن نقص المغنيسيوم مرتبط بوجود مقاومة الأنسولين، فكانت النتيجة هى زيادة الوزن.


- نقص السيروتونين يتسبب في زيادة تناول الطعام أكثر من الطبيعي

يُعد السيروتونين ناقل عصبي يسمح لخلايا الجسم العصبية باتصال بعضها لبعض، ووُجد أن من أسباب زيادة الوزن نقص السيروتونين، فهو المسؤول عن إرسال إشارات الشبع للمخ، وعند نقصانه يجعل من الصعب على المخ إدراك وقت الشبع فعليًا، ويتسبب في اشتهاء الأطعمة النشوية والسكرية.


- قلة النوم تزيد الوزن



وجدت الدراسات أن قلة النوم تزيد من ارتفاع الشهية نحو تناول الطعام، كما تقلل من قدرة الجسم على أداء الحركة وحرق المزيد من الهون.

تلك هي الأسباب السبعة التي تؤثر على زيادة الوزن، فإن كنت تعاني من أي منهم فقد يكون ذلك سببًا في زيادة وزنك.



Post a Comment

أحدث أقدم