علاج شجار الأطفال

يتجادل الأشقاء باستمرار ؟


أطفالي يصرخون على بعضهم البعض دون توقف


لا يمكنني تركهم بجانب بعضهم لثانية واحدة


هذه كلها كلمات قيلت في منازل أفراد من  مجتمعات عدة  و الأم طبعا في الأغلب هي التي تكون الأكثر معاناة من شجار الأطفال أكثر من غيرها.

لتعليم الأطفال و مساعدتهم على حسن التعامل فيما بينهم ،



ربما  الحالات تختلف فهناك عدة أنواع و مسببات للشجار بين الأبناء فقد يكون الطفل الأكبر ممن يلقي اللوم دائما على شقيقه الأصغر و يحاول كسب احترامه منه بالقوة ..


أو ربما لديك طفلين من الذين يقولون باستمرار أشياء مؤذية و يصفان بعضها البعض بصفات يبغضانها وبغض النظر عن عدد المرات التي تحاولين فيها مساعدتهم على الهدوء و التآخي، فإنهما يعودان لنفس الفعل دائما..


أو ربما يبدو أنهم يحاولون باستمرار افتعال المشاكل للفت انتباهك

اليوم سوف نتحدث عن كيفية تعليم الأطفال ومساعدتهم على التحدث مع بعضهم البعض والتعامل مع بعضهم البعض بنوع من الاحترام و العطف و الحنان - دون تدافع و لا شجار بين بعضهم البعض.
لتعليم الأطفال و مساعدتهم على حسن التعامل فيما بينهم ، 

في الغالب انشاء أسرة مزدهرة ليس بتلك السهولة بل هو كفاح و نضال قد تنتظر سنين لكي تقطف ثماره.

تعليم الأطفال حسن المعاملة في ما بينهم و عدم الشجار أصبح أكثر صعوبة و نحن عالقون بالداخل بسبب الحجر الصحي تحت ظرف فيما يعرف بتداعيات فيروس كورونا .

نحن غير قادرين على الذهاب إلى الحدائق لتغييرالأجواء .

نحن غير قادرين على الهروب من منزلنا لتفريق رتابة المنزل و الاحتكاك المفرط بين أفراد الأسرة يوم على يوم.


أطفالنا يرون بعضهم البعض أكثر من أي وقت مضى .


لتعليم أطفالنا احترام بعضهم البعض و لتفادي شجارهم الدائم أول شيء يجدرالقيام به هو العمل على تقسيم انتباههم و مهامهم اليومية .

تقسيم الانتباه يبدأ أثناء البدء بالشجار كأن تعطيهم أوامر بشكل فجائي بجمع لعبهم أو أي شيء كان السبب في الشجار  أو تفريقهم في غرفتين مختلفتين لفترة قصيرة.

ربما لديكم طفل واحد هو الأصعب قليلاً من الأطفال الآخرين

لعلمكم فأكثر الأبناء صعوبة هم من يحتاجون إلى المزيد من الرعاية والاهتمام عكس ما ما يقوم به أغلب الآباء حيث يندفعون لمعاملته بجفاء باعتبار أقوى الأبناء مما قد يسبب له في وقت لاحق العزلة  و العزلة هي رأس كل المشاكل التي قد تحدث للشخص.  

تربية.الطفل.تربية.الطقل.العنيد. تعليم.الطفل.الاحترام.علاج.شجار.الاطفال لتعليم الأطفال و مساعدتهم على حسن التعامل فيما بينهم ،



ربما، هم مندفعون.


ربما هم غاضبون، أو حتى سلوكيات عدوانية.

لكن يجب دائما الصبر و التعامل بحكمة و على أسس تربوية لتعليمهم حسن المعاملة فيما بينهم و بالتالي تفادي الشجار و علاجه بلطف . 

التنافس بين الأشقاء ليس شيئا جديدا.

الآن، بالخصوص و بسبب فيروس كورونا نحن عالقين معاً في المنازل،قد نستفيد من هذل من ناحية أن هذا يعطينا فرصة أكبر لتطوير عائلتنا و تقويم سلوكيات أبناءنا .

ليس هناك وقت أفضل من هذا...

يمكننا القيام معهم  بأمور ممتعة و خلق ذاكرة سيحتفظون بها لسنوات وسنوات قادمة.

لنستغل هذا الوقت لبناء تلك الرابطة القوية بين أطفالنا.

الباقي من هنا



Post a Comment

أحدث أقدم