ما هو الفرق بين الغرور والنرجسية؟؟

ليس كل مغرور نرجسي فالأول لديه شعور عظيم بالذات يستمده من إحساس حقيقي بالتفوق، أما الأخير فلديه شعور وهمي بالتفوق يستمده من التقليل واحتقار الآخرين وليس نابع من داخله.

طب نفسي.علاج اعراض.حلول.مشاكل.نفسيةأعراض تدلك على اضطراب الشخصية النرجسية وكيفية العلاج ...  ما هي النرجسية؟ ولماذا تزداد انتشاراً؟ وهل أنت مصاب بها؟ عمليات بحث متعلقة بـ اضطراب_الشخصية _النرجسية كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية   أنواع الشخصية النرجسية  صفات الرجل النرجسي  الشخصية النرجسية والحب  الحل مع الشخصية النرجسية  اختبار الشخصية النرجسية  خطورة الشخصية النرجسية  اضطراب الشخصية النرجسية: أعراض، وأسباب، وعلاج - مجلة «مش ...


كيف نتعامل مع الشخص النرجسي؟؟

يحتاج التعامل مع أصحاب هذه الشخصيات إلى قدر كبير من التفهم لطبيعة الشخصية، فالشخص النرجسي لا يستطيع تحمل النقد.

علاقات الشخص النرجسي معظمها علاقات سطحية. مع انه في نفس الوقت ليس منطوياً على نفسه، فهو صاحب شخصية جذابة مثيرة للاهتمام في المراحل الأولى للعلاقة يكون معك جد مؤدب و لطيف الى غاية دراسة شخصيتك لمعرفة من أين يستطيع التحكم بك .

ولأن أصحاب الشخصية النرجسية ليس لديهم أي مراعاة لاحتياجات الآخرين، فمهم جدا مع بداية العلاقة وضع حدود واضحة. فارتباطك بعلاقة عمل أو جيرة مع شخصية نرجسية يزيد من حاجتك منذ البداية لتوضيح أنك غير متاح له في كل وقت وأنك لن تنفذ كل رغباته دائماً.

من الأخطاء الكبيرة اللي يقع فيها أي الشخص هو اعتقاده أنه يقدر أن يغيرصاحب الشخصية النرجسية

ببساطة مواجة الشخصية النرجسية  باضطراب الشخصية التي يعاني منها غالبا ما يزيد من عناده ومقاومته للتغيير لأنه لا يتحمل النقد و سيصاب بحالة من العصبية ليدافع على شخصيته الرائعة   فهو ينظر الى نفسه أنه الأحسن و كل الآخرين لا يساوون شيئا.

أما اذا كنت طيبا جدا و حاولت تقمص دور الأم أو الأب معه في محاولة توجيهية دافئة معه فسيشعر بالظغط و يخرجك من محيطه تماما.

العلاقات و الشخصية النرجسية

طب نفسي.علاج اعراض.حلول.مشاكل.نفسيةأعراض تدلك على اضطراب الشخصية النرجسية وكيفية العلاج ...  ما هي النرجسية؟ ولماذا تزداد انتشاراً؟ وهل أنت مصاب بها؟


وعلى صعيد العلاقات العاطفية،هو غالبا لا يبحث عن  شريك حقيقي بل يبحث عن مرآة تعكس له كم هو رائع و متميز أو يبحث عن شريك لا يشبهه نهائيا لكي يرى فيه  ما ينقصه دائما يسعي للسيطرة و دائما ينسى تواريخ الميلاد و الأعياد الخاصة بالشريك لأنها في الحقيقة لايهمه الا نفسه .لا يسأل الطرف الآخر عن تفاصيل يومه او ما هي الأمور المفضلة لديه ولا يسعى الا أن يضيف لشريكه كل ما هو سلبي ليساهم في تقهقره الى الوراء و بالتالي تسهل سيطرته عليه. 

كيفية التعايش مع الشخص النرجسي


التعايش مع الشخصية النرجسية تبدأ حين  نعرف سبب مشاعرهم السيئة، فالخوف المزمن هو سبب طريقتهم السلبية، ومحاولة السيطرة على من حولهم. لهذا فطمأنتهم قد تكون شيئا مفيداً، وقد يقلل من سلوكهم الضار.

التجاهل ممكن أن يكون مفيدا للحفاظ على سلامتك النفسية خلال التعامل معهم، مع العلم ان النرجسيون يستمدوا قوة كبيرة تدعم ذواتهم عندما يرون نتيجة أفعالهم معك ، ويزيدون من عدوانيتهم.

لهذا حاول أن تعزل مشاعرك عنهم، وبعد فترة سيترددون قبل إيذاءك نفسياً؛ إذ لا يوجد جدوى لهم من ذلك، إذا تجاهلتهم.

حسّ الفكاهة ممكن يكون مفيد اذا ابتليتم بالتواجد مع الشخصية النرجسية لأنك توصل لهم بصورة غير مباشرة أنهم رائعين و تريدهم بجانبك لهذا أنت ضحك معهم و بهذا فانك تحفظ غرورهم، وتبقيهم حولك، لان ممكن يكون وجودهم حولك في بيئة العمل والصداقة ممتازاً لك، بسبب حرصهم الدائم على النجاح وتحقيق الإنجازات.


Post a Comment

أحدث أقدم